قانون حماية المستهلك في إندونيسيا

qonun indonesia

لكل مواطن حق في الحماية القانونية التي يجب أن توفرها الدولة ، ومن الضمانات القانونية التي يجب على الدولة توفيرها حماية المستهلك. قبل إجراء مزيد من المناقشة حول قانون حماية المستهلك ، يجب أن نفهم أولاً معنى المستهلكين والسلع والخدمات.

تعريف المستهلكين والسلع والخدمات

يأتي مصطلح المستهلك من ” consumer” الإنجليزي وهو ترجمة له. حرفيا ، المستهلكون هم الأشخاص الذين يستخدمون السلع. يعرّف القاموس الإندونيسي الكبير (KBBI) المستهلكين على أنهم مستخدمون للسلع المصنعة (ملابس ، طعام ، إلخ) ، أو متلقين للرسائل الإعلانية ، أو مستخدمي الخدمة (العملاء وما إلى ذلك). بينما يُعرِّف قاموس بلاكس لو المستهلك بأنه شخص يشتري سلعًا أو خدمات للأغراض الشخصية أو العائلية أو للمنزل دون أي نية لإعادة بيع السلع أو الخدمات.

وفقًا لـ إينوسينتيوس سامسول ، المستهلكون هم مستخدمون أو مستخدمون نهائيون لمنتج ما ، إما كمشترٍ أو تم الحصول عليهم بطرق أخرى ، على سبيل المثال من خلال الهدايا والهدايا والدعوات. وفي الوقت نفسه ، وفقًا لداروس بدر الزمان ، فإن المستهلكين هم جميعًا أفراد يستخدمون السلع والخدمات بطريقة ملموسة وحقيقية.

تتوافق التعريفات المختلفة للمستهلكين مع المادة 1 رقم 2 من قانون حماية المستهلك الذي ينظم فكرة أن المستهلكين هم كل شخص يستخدم السلع و / أو الخدمات المتاحة في المجتمع ، سواء لصالح أنفسهم أو عائلاتهم أو غيرهم. الناس والكائنات الحية الأخرى وليس للتجارة.

ومع ذلك ، بالإضافة إلى فهم المستهلك ، تحتاج أيضًا إلى فهم معنى السلع والخدمات نفسها. السلع هي أي شيء ، ملموس وغير ملموس ، سواء كانت منقولة أو غير منقولة ، قابلة للاستهلاك أو غير قابلة للاستهلاك ، والتي يمكن تداولها أو استخدامها من قبل المستهلكين. في حين أن الخدمة هي أي خدمة في شكل عمل أو إنجازات تقدم للجمهور ليستخدمها المستهلكون.

قانون حماية المستهلك

توضح المادة 1 رقم 1 من قانون حماية المستهلك أن حماية المستهلك هي كل الجهود التي تضمن اليقين القانوني لتوفير الحماية للمستهلكين. يتم تنفيذ حماية المستهلك بحيث لا يستهلك الأشخاص أو يستخدمون السلع و / أو الخدمات التي يمكن أن تعرض السلامة والصحة وما إلى ذلك للخطر.

يمكن تقسيم نطاق حماية المستهلك إلى جانبين (اثنين) ، بما في ذلك:

1.    الحماية من إمكانية تسليم البضائع للمستهلكين بما لا يتفق مع ما تم الاتفاق عليه مع المستهلكين ؛ و

2.    حماية المستهلكين الذين يتم التعامل معهم في ظروف غير عادلة.

يتم تنظيم مبدأ حماية المستهلك في المادة 2 من قانون حماية المستهلك والتي تتكون من الفوائد والعدالة والتوازن وأمن المستهلك وسلامته واليقين القانوني.

الحماية القانونية للمستهلكين هي في الأساس حماية حقوق المستهلك. وبالتالي هناك 3 (ثلاثة) حقوق أساسية في حماية المستهلك ، وهي:

1.    الحق في منع المستهلكين من الأذى ، سواء من الخسارة الشخصية أو فقدان الممتلكات ؛

2.    الحق في الحصول على السلع و / أو الخدمات بسعر عادل ؛ و

3.    الحق في الحصول على حل مناسب للمشاكل المطروحة.

من هذه الحقوق الأساسية ، إذا كان المستهلكون بحاجة إلى الحماية حقًا ، فيجب أن تفي الدولة والجهات التجارية بحقوق المستهلكين ، لأن الوفاء بهذه الحقوق سيحمي المستهلكين من الخسائر في مختلف الجوانب.

وبالتالي ، فإن فهم قانون حماية المستهلك في حد ذاته هو المبدأ القانوني الكامل والقاعدة التي تنظم وتحمي المستهلكين في العلاقات والمشاكل مع مقدمي السلع الاستهلاكية و / أو الخدمات. قانون حماية المستهلك هو أيضًا التشريع بأكمله ، سواء القوانين أو القوانين واللوائح الأخرى ، فضلاً عن قرارات القضاة التي تنظم مادتها مصالح المستهلكين.

الغرض من قانون حماية المستهلك

يمكن أيضًا تلخيص الغرض من قانون حماية المستهلك على النحو التالي:

أ‌.      زيادة وعي المستهلك وقدرته واستقلاليته لحماية أنفسهم ؛

ب‌.  إعلاء كرامة المستهلكين من خلال تجنب الوصول السلبي إلى استخدام السلع و / أو الخدمات ؛

ت‌.  زيادة تمكين المستهلكين في اختيار وتحديد والمطالبة بحقوقهم كمستهلكين ؛

ث‌.  إنشاء نظام حماية المستهلك مع عناصر اليقين القانوني والإفصاح عن المعلومات والوصول إلى هذه المعلومات ؛

ج‌.   زيادة وعي الجهات الفاعلة في الأعمال التجارية بشأن أهمية حماية المستهلك حتى ينمو الموقف الصادق والمسؤول في ممارسة الأعمال التجارية ؛

ح‌.   تحسين جودة السلع و / أو الخدمات التي تضمن استمرارية أعمال إنتاج السلع و / أو الخدمات ، والصحة ، والراحة ، والأمن ، وسلامة المستهلكين.

من أجل تحقيق هدف الحماية القانونية للمستهلكين ، تتحمل الدولة مسؤولية تطوير وتنفيذ الحماية القانونية. يمكن أن يتم تطوير وتنفيذ الحماية القانونية من خلال خلق مناخ عمل صحي بين الجهات التجارية والمستهلكين ، وتطوير مؤسسات الحماية القانونية للمستهلكين ، وتحسين جودة الموارد البشرية ، بما في ذلك الأنشطة البحثية.

حماية المستهلك الأساسية

بشكل أساسي ، أصدرت الأمم المتحدة (“PBB “) إرشادات لحماية المستهلك ، وهي عبارة عن إرشادات تحدد المبادئ الرئيسية للمستهلكين الفعالين ، وقوانين حماية المستهلك ، ووكالات الإنفاذ وأنظمة التعويض. تساعد المبادئ التوجيهية أيضًا الدول الأعضاء على صياغة وإنفاذ القوانين والقواعد واللوائح المحلية والإقليمية وفقًا للظروف الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للبلد. كما ستساعد الدول الأعضاء في تعزيز التعاون الدولي بين الدول الأعضاء ، فضلاً عن تبادل الخبرات في مجال حماية المستهلك.

تتضمن بعض المبادئ المنصوص عليها في هذه الإرشادات ما يلي:

1.    معاملة عادلة ومنصفة ؛

2.    سلوك تجاري؛

3.    الإفصاح والشفافية ، وغيرها.

في إندونيسيا ، منذ وجود قانون حماية المستهلك ، من المأمول أن تصبح جهود حماية المستهلك التي تم اعتبارها أقل اهتمامًا إحدى أولويات البلاد. الغرض من التنفيذ المخطط له وتطويره وتنظيمه لحماية المستهلك هو زيادة كرامة المستهلكين ووعيهم ، إلى جانب أنه يمكن أن يشجع بشكل غير مباشر الشعور بالمسؤولية لدى الفاعلين التجاريين عند القيام بأنشطتهم التجارية.

في الختام ، غالبًا ما يكون المستهلكون في موقف ضعيف ، لذا فمن المؤمل منذ وجود قانون حماية المستهلك أن تحظى جهود حماية المستهلك التي تم اعتبارها أقل اهتمامًا بمزيد من الاهتمام. لأن كل مواطن له الحق في الحماية القانونية ، أحدها حماية المستهلك. بالإضافة إلى ذلك ، أصدرت الأمم المتحدة أيضًا مبادئ توجيهية تنظم مبادئ المستهلك الرئيسية ، وقوانين حماية المستهلك ، وتساعد الدول الأعضاء على صياغة وإنفاذ القوانين والقواعد واللوائح المحلية المتعلقة بحماية المستهلك.

هل تريد استشارة المزيد حول حماية المستهلك في إندونيسيا؟

يمكنك الاتصال على الفور بـ hibra.co.id (استشارات الأعمال القانونية) عبر whatsapp + 62811 1157557 أو hibra@hibra.co.id

qonunindonesia.com

qonunindonesia.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Ahlanindonesia.Com موقع يوفر معلومات عن السياحة والثقافة والطهي والأخبار الإندونيسية

تريد الاستثمار في اندونيسيا؟ ولكن في حيرة من أمرك حول الكيفية والعملية؟ ما عليك سوى استشارة hibra.co.id (استشارات الأعمال القانونية) عبر whatsapp + 62811 1157557 أو hibra@hibra.co.id

Ahlanindonesia.Com موقع يوفر معلومات عن السياحة والثقافة والطهي والأخبار الإندونيسية

المشاركات الاخيرة