إندونيسيا والمملكة العربية السعودية تخططان للعلاقات الاقتصادية الثنائية لتكون أكثر كثافة، وتشكيل CEPA قريبًا

Qonun Indonesia

لا تزال العلاقات الاقتصادية بين إندونيسيا والمملكة العربية السعودية تعتبر منخفضة. لذلك، سيتفاوض وزير التجارة الإندونيسي، ذو الكفل حسن، قريبًا على اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة (CEPA).

للعلم، منذ عام 2018، اقترحت إندونيسيا بالفعل إنشاء اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة (CEPA) مع المملكة العربية السعودية من خلال مجلس التعاون الخليجي (GCC)، لكن لم يتم تحقيقها. تضم دول مجلس التعاون الخليجي أيضًا الإمارات العربية المتحدة والبحرين وعمان وقطر والكويت.

قال الرجل المعروف باسم Zulhas، إنه تم نقل رغبته في تعزيز العلاقات التجارية مع المملكة العربية السعودية خلال لقاء مع وزير التجارة السعودي ماجد بن عبد الله القصبي يوم الخميس 22 سبتمبر 2022 في بالي قبل اجتماع مجموعة العشرين. حدث الاستثمار والصناعة الاجتماع الوزاري (TIIMM).

“لهذا السبب، تقترح إندونيسيا زيادة العلاقات التجارية والاستثمارية من خلال إقامة شراكة اقتصادية ثنائية شاملة بين إندونيسيا والمملكة العربية السعودية” قاله ذو الكفل حسن.

“من دول مجلس التعاون الخليجي وإندونيسيا تقترح بدء مفاوضات ثنائية المملكة العربية السعودية مع إندونيسيا “.

ومن نتائج لقائه مع ماجد بن عبد الله القصبي أمس، ادعى ذو الكفل أن وزير التجارة السعودي لديه نفس الرأي. أن الطرفين يجدان سبل تعزيز التعاون الثنائي،

حتى أن ماجد بن عبد الله القصبي طلب عقد اجتماع مكثف يصل إلى أربع مرات في السنة.

ومن المتوقع أن تحدد الاجتماعات على المستوى الفني بين البلدين البرامج ذات الأولوية والتعاون المحتمل بين البلدين، بالإضافة إلى مزيد من المناقشات حول مفاوضات CEPA المقترحة، بما في ذلك عناصر تغطية CEPA “.

في الفترة من يناير إلى يوليو 2022، كان إجمالي بلغ حجم التبادل التجاري بين إندونيسيا والسعودية 4.6 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 58.85 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وفي الوقت نفسه، سيصل إجمال التجارة بين البلدين في عام 2021 إلى 5.6 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 40.44 في المائة مقارنة بعام 2020.

وبلغت صادرات إندونيسيا إلى المملكة العربية السعودية 1.6 مليار دولار أمريكي، بزيادة 18.28 في المائة، وواردات إندونيسيا من المملكة العربية السعودية 4 مليارات دولار أو بزيادة 51.79 بالمئة. سجلت إندونيسيا عجزاً تجارياً قدره 2.4 مليار دولار أمام السعودية بسبب حاجتها لواردات النفط والغاز.

سلع التصدير الرئيسية لإندونيسيا من المملكة العربية السعودية هي السيارات وزيت النخيل والصلصات والأسماك المحفوظة والفحم النباتي.

وفي الوقت نفسه، فإن السلع الرئيسية التي تستوردها إندونيسيا من المملكة العربية السعودية هي منتجات كيميائية مختلفة مثل الكحول اللاحلقي، وبوليمر البروبيلين، وبوليمر الإيثيلين، والهيدروكربونات غير الحلقية، والبولي أسيتال.

qonunindonesia.com

qonunindonesia.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Ahlanindonesia.Com موقع يوفر معلومات عن السياحة والثقافة والطهي والأخبار الإندونيسية

تريد الاستثمار في اندونيسيا؟ ولكن في حيرة من أمرك حول الكيفية والعملية؟ ما عليك سوى استشارة hibra.co.id (استشارات الأعمال القانونية) عبر whatsapp + 62811 1157557 أو hibra@hibra.co.id

Ahlanindonesia.Com موقع يوفر معلومات عن السياحة والثقافة والطهي والأخبار الإندونيسية

المشاركات الاخيرة