المفسدون يهربون إلى الخارج , هذه خطوة يمكن اتخاذها

Qonun Indonesia
سلطة هيئة القضاء على الفساد (“KPK”) لاعتقال الفاسدين الهاربين

تتمثل إحدى مهام هيئة القضاء على الفساد (“KPK”) في إجراء التحقيقات والملاحقات القضائية في جرائم الفساد التي يتورط فيها موظفو إنفاذ القانون وموظفو الدولة وغيرهم من الأشخاص المرتبطين بأعمال فساد إجرامية يرتكبها موظفو إنفاذ القانون أو مسؤولي الدولة و / أو يتورطون في خسائر الدولة بما لا يقل عن 1 مليار روبية.

أثناء إجراء التحقيقات والتحقيقات ، يحق لـ KPK طلب المساعدة من الإنتربول الإندونيسي أو غيرها من وكالات إنفاذ القانون التابعة للدولة لإجراء عمليات البحث والاعتقالات ومصادرة الأدلة في الخارج وطلب المساعدة من الشرطة أو غيرها من الوكالات ذات الصلة لإجراء عمليات التوقيف والاحتجاز ، التفتيش والمصادرة في قضايا الفساد التي يتم التعامل معها.

الخطوات التي يمكن اتخاذها للقبض على الفاسدين الهاربين

الطرق التي يمكن لمحققي KPK اتخاذها لاعتقال المشتبه بهم الذين يختبئون ويصبحون مواطنين في الخارج هي كما يلي:

  1. اتفاقية تسليم المجرمين بين سنغافورة وإندونيسيا

ما هو التسليم؟ استنادًا إلى المادة 1 قانون تسليم المجرمين التي تنص على ما يلي:

التسليم هو تسليم من قبل دولة إلى دولة تطلب تسليم شخص مشتبه به أو أدين بارتكاب جريمة خارج أراضي الدولة المقدمة للطلب وداخل الولاية القضائية للبلد. طلب التسليم ، لأنه مخول بمحاكمته وإدانته.

وهذا يعني أن التسليم هو جهد من دولة إلى دولة أخرى بحيث تقدم الدولة الشخص المعني للمحاكمة في الدولة التي طلبت ذلك.

هناك شرط لتسليم المجرمين يتم تنفيذه بشكل عام من قبل كلا البلدين ، وهو أن الجريمة معترف بها من قبل كلا البلدين باستثناء الجرائم السياسية لأن هذه الجرائم ذاتية ويمكن أن تحدث إذا كانت البلاد لديها مستوى منخفض للغاية من التحول الديمقراطي.

ورد فهم أنواع الجرائم التي يمكن ارتكابها لتسليم المجرمين في اتفاقية تسليم المجرمين بين الدول المعنية.

معاهدات تسليم المجرمين بين الدول ، في هذه الحالة إندونيسيا وسنغافورة ، سيتم التصديق عليها لاحقًا لتصبح قانونًا وطنيًا في شكل قانون.

ومع ذلك ، في حالة عدم وجود معاهدة لتسليم المجرمين ، يمكن تنفيذ التسليم على أساس العلاقات المتبادلة بين الدول وإذا رغبت مصالح إندونيسيا في ذلك.

يتوافق ذلك مع الفقرة (2) من المادة 2 من قانون تسليم المجرمين التي تنص على ما يلي:

في حالة عدم وجود اتفاق كما هو مشار إليه في الفقرة (1) ، يمكن تنفيذ التسليم على أساس العلاقات الجيدة وإذا كانت المصالح جمهورية إندونيسيا ترغب بذلك.

  1. اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة (Mutual Legal Assistance)

على المادة 3 فقرة (1) من القانون 1/2006 التي تنص على:

المساعدة المتبادلة في المسائل الجنائية ، المشار إليها فيما يلي باسم المساعدة ، هي طلب للمساعدة فيما يتعلق بالتحقيق والملاحقة والفحص في المحكمة وفقًا مع أحكام قوانين وأنظمة الدولة المطلوب إليها.

يوضح المقال أنه يمكن لدولتين الدخول في اتفاقية لغرض تبادل المعلومات وغيرها من المساعدات في محاولة لفرض القانون الجنائي.

يمكن أن تكون هذه المساعدة في شكل:

  1. تحديد الأشخاص والبحث عنهم ؛
  2. الحصول على بيان أو شكل آخر ؛
  3. إظهار المستندات أو الأشكال الأخرى ؛
  4. السعي إلى وجود أشخاص لتقديم المعلومات أو المساعدة في التحقيقات ؛
  5. تسليم رسالة
  6. إجراء طلبات البحث والمصادرة ؛
  7. مصادرة عائدات الجريمة ؛
  8. استعادة عقوبة الغرامات المالية المرتبطة بأعمال إجرامية ؛
  9. حظر المعاملات العقارية ، وتجميد الأصول التي يمكن الإفراج عنها أو مصادرتها ، أو التي قد تكون مطلوبة للوفاء بالعقوبات المفروضة ، فيما يتعلق بالأعمال الإجرامية ؛
  10. البحث عن الأصول التي يمكن الإفراج عنها ، أو التي قد تكون مطلوبة للوفاء بالعقوبات المفروضة ، فيما يتعلق بجريمة جنائية ؛ و / أو
  11. أي مساعدة أخرى وفقًا للقانون.

سيتم رفض طلب المساعدة من قبل أي من البلدين (وفقًا للتفاصيل الواردة في الاتفاقية) لارتكاب جريمة سياسية أو بموجب القانون العسكري ، أو إذا لم يتم معاقبة الجريمة بالتساوي في كلا البلدين.

بالإضافة إلى القانون 1/2006 ، المساعدة القانونية المتبادلة (“MLA”) أيضًا في قانون غسيل الأموال، والذي ينص على أنه يمكن تقديم المساعدة القانونية المتبادلة بشكل ثنائي أو متعدد الأطراف. يمكن أن يستند هذا المساعدة القانونية المتبادلة الثنائية إلى اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة أو على أساس المعاملة بالمثل بين بلدين.

حتى الآن ، يوجد لدى إندونيسيا بالفعل تعاون متعدد الأطراف في مجال المساعدة القانونية المتبادلة في منطقة جنوب شرق آسيا من خلال المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية التي تم التوقيع عليها من قبل جميع الدول الأعضاء في الآسيان تقريبًا ، بما في ذلك إندونيسيا. وقد صدقت إندونيسيا على بموجب القانون رقم 15/2008.

هذا يعني أن الجانب الإندونيسي ، في هذه الحالة KPK ، يمكنه أن يطلب من الدولة الطرف المحلية تحديد أو البحث عن الأشخاص الذين تم إدراجهم في قائمة المطلوبين أو الفاسدين الذين فروا إلى الدولة أو أصبحوا مواطنين في ذلك البلد.

هل يمكن لهيئة القضاء على الفساد (KPK) إلقاء القبض على المشتبه بهم بالفساد؟

يمكن للجنة القضاء على الفساد (KPK) إلقاء القبض على المشتبه بهم بارتكاب أعمال فساد إجرامية بطريقتين ، وهما تنفيذ اتفاقية تسليم المجرمين واتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة أو المساعدة القانونية المتبادلة.

هل تريد استشارة المزيد حول الأحكام القانونية في إندونيسيا؟

استشر على الفور hibra.co.id (استشارات الأعمال القانونية) عبر whatsapp + 62811 1157557 أو hibra@hibra.co.id

qonunindonesia.com

qonunindonesia.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Ahlanindonesia.Com موقع يوفر معلومات عن السياحة والثقافة والطهي والأخبار الإندونيسية

تريد الاستثمار في اندونيسيا؟ ولكن في حيرة من أمرك حول الكيفية والعملية؟ ما عليك سوى استشارة hibra.co.id (استشارات الأعمال القانونية) عبر whatsapp + 62811 1157557 أو hibra@hibra.co.id

Ahlanindonesia.Com موقع يوفر معلومات عن السياحة والثقافة والطهي والأخبار الإندونيسية

المشاركات الاخيرة