سلسلة من الجدل بشأن رئيس هيئة القضاء على الفساد فيرلي باهوري(Firli Bahuri) يُشتبَه بتورُّطه في ممارَسة الابتزاز ضد وزير الزراعة جديدا

لفت رئيس لجنة القضاء على الفساد (KPK) فيرلي باهوري(Firli Bahuri) الانتباه بعد اتهامه بابتزاز وزير الزراعة (Mentan) شهرول ياسين ليمبو(Syahrul Yasin Limpo).

وكما أفاد موقع Kompas.com، الخميس (5/10/2023)، نفى فيرلي أيضًا مسألة استلام مليار روبية إندونيسية بالدولار السنغافوري من وزير الزراعة.

وقال فيرلي(Firli) في مؤتمر صحفي في مركز كي بي كيه بجاكرتا، الخميس: “علاوة على ذلك، إذا كانت هناك مسألة الحصول على شيء يصل إلى مليار دولار (سنغافورة)، فسأقرأ ذلك. وسأتأكد من عدم وجوده”.

“هذا كثير من مليار دولار (كيف)؟ ثانيا، من يريد أن يعطي مليار دولار؟” قال مرة أخرى. ومع ذلك، فإن الابتزاز المزعوم لوزير الزراعة شهرول(Syahrul) قيد التحقيق حاليًا من قبل بولدا مترو جايا(Polda Metro Jaya).

قبل الابتزاز المزعوم، خلال ما يقرب من أربع سنوات من قيادته لوكالة مكافحة الفساد، تم الإبلاغ عن فيرلي باهوري(Firli Bahuri) عدة مرات بسبب انتهاكات مزعومة لقواعد الأخلاق.

نقلاً عن موقع Kompas.com، الجمعة (4/6/2021)، تلقى فيرلي باهوري(Firli Bahuri) ذات مرة الرفض، سواء من الداخل أو من المجتمع المدني عندما خضع لاختبار الملاءمة كمرشح لقيادة حزب KPK.

تم رفض انتخاب فيرلي رئيسًا للجنة القضاء على الفساد على الفور من قبل الناشطين المناهضين للفساد. وفي الواقع، قيل إن مستقبل القضاء على الفساد سيكون قاتماً تحت قيادته.

كان الرفض بسبب أن فيرلي لم يكن شخصًا نظيفًا يتمتع بالنزاهة حقًا. وبصرف النظر عن رفضه من قبل نشطاء مكافحة الفساد، فقد تم رفض فيرلي أيضًا من قبل موظفي KPK. جاء الرفض من المحققين والموظفين الآخرين الذين شعروا بعدم الارتياح لأن فيرلي انتهك قواعد الأخلاق عندما كان يشغل منصب مدير لجنة القضاء على الفساد.

رفع العشرات من الطلاب الأعضاء في تضامن المجلس التنفيذي للطلاب الإندونيسيين (BEM) دعوى قضائية ضد مداهمة المبنى الأحمر والأبيض التابع للجنة القضاء على الفساد (KPK)، جاكرتا، بعد ظهر الثلاثاء (5/9/2023). وطالبوا في تحركهم رئيس KPK فيرلي باهوري(Firli Bahuri) بالقبض على الهارب على الفور في قضية الرشوة.

في 3 يونيو 2021، أبلغت منظمة مراقبة الفساد الإندونيسية (ICW) عن فيرلي باهوري(Firli Bahuri) إلى Bareskrim Polri للاشتباه في حصوله على إرضاء في شكل تخفيضات على استئجار طائرات الهليكوبتر من PT APU.

حدث الإشباع المزعوم بعد أن حصلت شركة ICW على مقارنات الأسعار من مقدمي خدمات الطيران الآخرين. ومن هنا، يبدو أن الخصم الذي حصل عليه فيرلي باهوري(Firli Bahuri) كان بعيدًا جدًا عن السعر العام. حدث استلام الإشباع المزعوم في يونيو 2020. في ذلك الوقت، استأجر فيرلي باهوري(Firli Bahuri) طائرة هليكوبتر في رحلة خاصة من باليمبانج(Palembang)، جنوب سومطرة(Sumatera)، إلى باتوراجا(Baturaja)، لامبونج(Lampung)، لمدة أربع ساعات.

في سبتمبر 2020، أبلغت الجمعية الإندونيسية لمكافحة الفساد أيضًا مجلس الإشراف على KPK بنفس الشيء باعتباره انتهاكًا مزعومًا لأخلاقيات قيادة KPK، أي أسلوب الحياة الفاخر.

في نفس الشهر، قرر مجلس الإشراف على KPK من خلال جلسة استماع للأخلاقيات أن فيرلي باهوري(Firli Bahuri) قد انتهك قواعد الأخلاق وأعطاه عقوبة خفيفة في شكل تحذير كتابي.

الإرضاء المزعوم للإقامة في فندق في عام 2019، يُزعم أن فيرلي باهوري(Firli Bahuri) حصل على إرضاء في شكل دفع مقابل الإقامة في الفندق لمدة شهرين.

في تقرير من موقع Kompas.com، الثلاثاء (27/8/2019)، أثناء اختبار المرشحين لقيادة KPK، اعترف فيرلي باهوري(Firli Bahuri) بأنه أقام في فندق مع أطفاله وزوجته في الفترة من 24 أبريل إلى 26 يونيو. ولم يذكر في أي سنة أقام في الفندق. ومع ذلك، نفى فيرلي باهوري(Firli Bahuri) أن تكون الأموال اللازمة لدفع ثمن إقامته جاءت من شخص آخر.

في ذلك الوقت، أكد فيرلي باهوري(Firli Bahuri) أن زوجته دفعت 50 مليون روبية إندونيسية عند تسجيل الوصول في الفندق، ثم دفعت 5.1 مليون روبية إندونيسية أخرى عند تسجيل المغادرة. وقال فيرلي باهوري(Firli Bahuri): “لا أزال أحترم نفسي ولم أضحي أبدًا بمستقبلي ونزاهتي”.

كما أفاد موقع Kompas.com، الثلاثاء (4/11/2023)، في نوفمبر 2022، تلقى فيرلي باهوري(Firli Bahuri) انتقادات، كان أحدها من ICW لأنه التقى بحاكم بابوا(Papua) لوكاس إنيمبي(Lukas Enembe) الذي كان حاليًا في المحكمة في KPK.

ومع ذلك، أكدت KPK أن وصول فيرلي باهوري(Firli Bahuri) إلى مقر إقامة لوكاس إنيمبي(Lukas Enembe) في منطقة كويا تينجا(Koya Tengah)، جايابورا(Jayapura)، بابوا(Papua)، لا ينتهك قواعد الأخلاق. والسبب هو أنه في ذلك الوقت جاء فيرلي باهوري(Firli Bahuri) لفحص لوكاس(Lukas). وقالت هيئة القضاء على الفساد (KPK) إن خطوات فيرلي باهوري(Firli Bahuri) لا تزال في إطار تنفيذ المهام الرئيسية لمهام هيئة مكافحة الفساد.

ذكرت لجنة القضاء على الفساد (KPK) أن مشاركة فيرلي باهوري(Firli Bahuri) في التحقيق في قضية الرشوة والإرضاء المزعومة وكذلك الفحص الطبي للوكاس(Lukas) تم إجراؤها بشكل علني.

وقال رئيس قسم الأخبار في KPK، علي فكري، الجمعة (2022/4/11)، إن “هذا النشاط تم في مكان مفتوح وشهدته جهات مختلفة بشكل مباشر، بل وتم نشره للعامة”.

مع إقالة العميد إندار من مدير تحقيقات KPK في أبريل الماضي، تم الإبلاغ مرة أخرى عن سلسلة من التقارير عن الانتهاكات المزعومة لقواعد الأخلاق فيما يتعلق بفيرلي باهوري(Firli Bahuri) من قبل عدد من الأطراف إلى مجلس إشراف KPK. في يوم الاثنين (3/4/2023)، تم الإبلاغ عن فيرلي باهوري(Firli Bahuri) من قبل الرئيس العام لمجتمع الناشطين الشباب الإندونيسي (PB KAMI) بزعم انتهاكه لمدونة الأخلاق فيما يتعلق بإقالة العميد إندار بريانتورو(Endar Priantoro) من منصب المديربحث هيئة القضاء على الفساد.

وبصرف النظر عن ذلك، لا تزال هناك العديد من التقارير المتعلقة برئيس لجنة مكافحة الفساد، بدءًا من تسريب الوثائق إلى الانتهاكات المزعومة لمدونة الأخلاق والمسائل الجنائية.

qonunindonesia.com

qonunindonesia.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Ahlanindonesia.Com موقع يوفر معلومات عن السياحة والثقافة والطهي والأخبار الإندونيسية

تريد الاستثمار في اندونيسيا؟ ولكن في حيرة من أمرك حول الكيفية والعملية؟ ما عليك سوى استشارة hibra.co.id (استشارات الأعمال القانونية) عبر whatsapp + 62811 1157557 أو hibra@hibra.co.id

Ahlanindonesia.Com موقع يوفر معلومات عن السياحة والثقافة والطهي والأخبار الإندونيسية

المشاركات الاخيرة