هل ستؤثر انتخابات 2024 على قطاع الأعمال الإندونيسي؟

الحياة في إندونيسيا

مع اقتراب عام 2024، تستعد إندونيسيا لمواجهة حدث سياسي مهم، ألا وهو الانتخابات العامة المرتقبة. وتراقب الشركات في جميع أنحاء البلاد التأثير المحتمل عن كثب.

في هذه المقالة، سوف نستكشف ما إذا كان هذا الحدث السياسي التاريخي سيؤثر على آفاق الأعمال والاستثمار في هذه الدولة الجزيرة.

حالات الانتخابات الإندونيسية 2024

يشهد المشهد السياسي في إندونيسيا تغييرات كبيرة قبل عام 2024. وستشهد البلاد أول انتخابات مشتركة، بما في ذلك الانتخابات العامة وانتخابات بيلكادا(Pilkada) في نفس العام.

من المقرر إجراء الانتخابات في 14 فبراير 2024، بما في ذلك انتخابات الرئيس ونائب الرئيس وأعضاء مجلس النواب الشعبي والحزب الديمقراطي الشعبي والمقاطعة والمنطقة/المدينة. ستُجرى الانتخابات الإقليمية في 27 نوفمبر 2024، لانتخاب الحكام ونواب الحكام والأوصياء ونواب الحكام ورؤساء البلديات ونواب رؤساء البلديات في جميع أنحاء إندونيسيا.

ما الجديد في الانتخابات الإندونيسية 2024؟

وخلافًا للانتخابات الرئاسية السابقة، قد تشمل الانتخابات الرئاسية الإندونيسية هذه المرة ثلاثة مرشحين محتملين: برابوو سوبيانتو(Prabowo Subianto)، وجانجار برانوو

(Ganjar Pranowo)، وأنيس باسويدان(Anies Baswedan).

تلقى برابوو سوبيانتو، وزير الدفاع ورئيس جيريندرا(Gerindra)، الدعم من جيريندرا وPKB. جانجار برانوو، حاكم جاوة الوسطى، بدعم من حزب الشعب الديمقراطي(PDIP) وحزب الشعب الباكستاني(PPP). ويحظى أنيس باسويدان، حاكم جاكرتا السابق، بدعم من حزب ناس ديم(NasDem) الديمقراطي وحزب PKS.

تأثير الدورة الانتخابية على الأعمال

غالبًا ما تؤدي الحملات الانتخابية في إندونيسيا إلى خلق حالة من عدم اليقين بالنسبة للشركات، مما يؤثر على تقدم الاستثمار. ويرى فيصل البصري، المراقب الاقتصادي، أن ركود الاستثمار خلال الانتخابات أمر مفهوم.

ويمكن ملاحظة هذه الدورة من الانتخابات السابقة، كما حدث في عام 2009، حيث نما الاستثمار بنسبة 3.3% فقط من 10%. وحدث الشيء نفسه في عام 2014، مع نمو الاستثمار بنسبة 4.6% من 4.4% في العام السابق. وفي عام 2019، انخفض نمو الاستثمار من 7% إلى 4.5%.

وعلى الرغم من التحديات المحتملة، فإن الحكومة الإندونيسية متفائلة بأن الاستثمار سيستمر في العام السياسي 2024.

تاريخ الانتخابات الاندونيسية

تعد إندونيسيا واحدة من أكبر الدول الديمقراطية في العالم، حيث أجرت خمس انتخابات رئاسية مباشرة. وهذا يدل على قدرة إندونيسيا على الحفاظ على الاستقرار السياسي خلال الانتخابات، مما يمنح المستثمرين الثقة بشأن الأمن خلال هذه العملية.

على الرغم من أن الحكومة متفائلة بشأن مناخ الاستثمار لعام 2024، إلا أن المستثمرين قد يتساءلون عن استمرار إرث الرئيس جوكو ويدودو(Joko Widodo)، مثل تطوير العاصمة الإندونيسية (IKN).

الاستثمار الآمن

وأعرب فيبريو كاكاريبو(Febrio Kacaribu)، رئيس وزارة المالية في BKF، عن تفاؤله بأن التقدم الاستثماري سيستمر خلال انتخابات 2024. وهذا مدفوع بالأداء الاقتصادي الجيد وإدارة الاستثمار التي تجتذب المستثمرين.

ومن الناحية الاقتصادية، هناك احتمال لزيادة الاستهلاك خلال الانتخابات العامة، التي يشارك فيها ملايين الأشخاص في مختلف أنشطة الحملات الانتخابية.

كما تعززت الروبية أيضًا، واحتلت إندونيسيا المركز الرابع في أكبر سوق للاكتتابات العامة الأولية في الربع الأول من عام 2023.

هل تؤثر الانتخابات في إندونيسيا على تقدم IKN؟

صرح الرئيس جوكو ويدودو(Joko Widodo) أن قانون IKN الذي تم إقراره في عام 2022 هو أداة لضمان استمرار هذا المشروع حتى لو كان هناك تغيير في القيادة في عام 2024.

وقد أعد الرئيس حوافز مالية بقيمة 2.6 مليار دولار أمريكي لشبكة IKN، والتي سيتم تخصيصها للقطاعات الخاصة مثل الإسكان والنقل والطاقة والتكنولوجيا.

وشدد أعضاء الائتلاف الحكومي أيضًا على دعم مشروع IKN في برنامج التنمية الوطنية طويل المدى.

تتمتع IKN بإمكانيات كبيرة للطاقة الجديدة والمتجددة، بما في ذلك الطاقة الحرارية الأرضية وطاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية.

استراتيجيات الاستفادة من فرص الاستثمار في إندونيسيا

ونظراً لأن التغييرات في القيادة يمكن أن تخلق حالة من عدم اليقين لدى المستثمرين، فيجب على الشركات اتخاذ خطوات حكيمة قبل اتخاذ قرارات الاستثمار خلال فترة الانتخابات.

  1. التركيز على النتائج
  • ومن غير المرجح أن تؤثر نتيجة الانتخابات بشكل كبير على أداء السوق. ومن غير المرجح أن تغير الحكومة الجديدة الاقتصاد أو تخفض قيمة العملة بشكل كبير.
  1. تجنب التنبؤ بالمستقبل
  • المستقبل لا يمكن التنبؤ به. ابحث عن فرص النمو على المدى الطويل دون محاولة التنبؤ بالنتائج المثالية.
  1. اتخاذ قرارات حكيمة
  • تجنب التأثر بمخاوف الانتخابات الحالية. الحفاظ على نهج كبير وطويل الأجل لإدارة الاستثمار.
qonunindonesia.com

qonunindonesia.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Ahlanindonesia.Com موقع يوفر معلومات عن السياحة والثقافة والطهي والأخبار الإندونيسية

تريد الاستثمار في اندونيسيا؟ ولكن في حيرة من أمرك حول الكيفية والعملية؟ ما عليك سوى استشارة hibra.co.id (استشارات الأعمال القانونية) عبر whatsapp + 62811 1157557 أو hibra@hibra.co.id

Ahlanindonesia.Com موقع يوفر معلومات عن السياحة والثقافة والطهي والأخبار الإندونيسية

المشاركات الاخيرة